ما التعليمات الواجب اِتباعها كمستخدم للتقويم الشفاف

ماذا أفعل و لا أفعل عند المعالجة بالتقويم الشفاف


من أكثر التطورات التي حدثت في مجال تقويم الأسنان في السنوات الاخيرة هي تقنية التقويم الشفاف , فالتقويم الشفاف أصبح خيارًا شائعًا وفعالًا لتقويم الأسنان نظرًا لخصائصة الجمالية و مزاياه من ناحية سهولة التنظيف و الراحة التي يؤمنها مقارنة بالتقويم التقليدي .
ولتحقيق أفضل النتائج يجب على المرضى اتباع بعض التعليمات الخاصة بهذ النوع من الأجهزة. و إليك بعض من هذه الإرشادات الأساسية التي يجب على المرضى الالتزام بها عند استخدام التقويم الشفاف.

مدة ارتداء الجهاز :

يجب على المرضى ارتداء التقويم الشفاف لمدة لا تقل عن 20 إلى 22 ساعة يوميًاحيث يتم إزالة الراصفات الشفافة فقط عند تناول الطعام أو الشراب (باستثناء الماء) وعند تنظيف الأسنان بالفرشاة .
الالتزام بمدة الارتداء ضروري لتحقيق فعالية التقويم في تحريك الأسنان إلى المواضع المطلوبة.

تنظيف الراصفات التقويمية:

من الضروري الحفاظ على نظافة الراصفات الشفافة للحفاظ على صحة الفم ومنع تغير لونها , و يتم تنظيف الراصفات بلطف باستخدام فرشاة أسنان ناعمة مع الصابون . يفضل تجنب استخدام معجون الأسنان لأنه قد يكون كاشطًا ويسبب خدوشًا. بالإضافة إلى ذلك يمكن نقع التقويم في محلول تنظيف أطقم الأسنان أو خليط من الماء والخل الأبيض مرة واحدة في الأسبوع للحفاظ على نضارته ووضوحه. ويجب تجنب استخدام الماء الساخن في تنظيف الراصفات لأنه يسبب تشوهها .

نظافة الفم :

احدى ميزات التقويم الشفاف سهولة تنظيف الاسنان فلا وجود لحاصرات و أسلاك تتراكم تحتها البقايا الطعامية و مع ذلك فإن الحفاظ على نظافة الفم يبقى أمراً بالغ الأهمية خلال فترة العلاج لأن تطور أي تسوس قد يحتاج بمرحلة لاحقة لإجراء ترميم بحشوة قد تكون أبعادها مختلفة عن أبعاد السن السابقة مما يؤدي إلى عدم انطباق الراصفة بشكل جيد ضمن الفم .
العناية تكون باستخدام الفرشاة مع الخيط بين السني و استخدام المضامض الفموية بين الفترة و الأُخرى.

التعامل مع الألم:

قد يشعر المريض ببعض الألم أو الانزعاج، خاصة عند بدء استخدام مجموعة جديدة من التقويم و هذا أمر طبيعي بسبب ضغط الراصفات على الأسنان لتحريكها .
يمكن استخدام مسكنات الألم البسيطة كالباراسيتامول للسيطرة على الألم , أما إذا كان الألم شديدًا و لا يستجيب للمسكنات فيفضل مراجعة الطبيب للكشف عن السبب .

استخدام وسائد العض :

و هي وسائد صغيرة أسطوانية يستخدها المريض بشكل خاص عند الانتقال لراصفة جديدة للتأكد من نزول الراصفة بشكل محكم على القوس السنية .

تجنب تناول الأطعمة والمشروبات :

أثناء ارتداء التقويم يجب على المرضى تجنب تناول الأطعمة و الراصفات موجودة بالفم , و يفضل خلعها أيضا عند تناول المشروبات التي يمكن أن تسبب تصبغ أو تلف التقويم مثل القهوة والشاي المشروبات السكرية و خاصة المشروبات الغازية . إن حدث و تم تناول هذه المشروبات و الراصفات التقويمية في الفم فالأفضل بعد ذلك إزالة الراصفات و غسلها بالماء و تنظيف الأسنان جيدًا قبل إعادة وضعها مرة أخرى.

اللثغة و تغير النطق:

قد يعاني بعض المرضى من صعوبة في نطق بعض الحروف عند البدء باستخدام الراصفات التقويمية , هذه الحالة مؤقتة تختفي مع الوقت و تعود الفم و اللسان على هذا المكون الجديد في بيئة الفم .
يمكن للمريض اجراء بعض تمرينات القراءة بصوت عال للتعود و تعلم الطريقة الصحيحة في النطق خلال وجود الجهاز في الفم

المتابعة الدورية:

الزيارات المنتظمة لطبيب التقويم ضرورية لمتابعة تقدم العلاج و التأكد من انطباق الراصفات على الأسنان و إجراء أي تعديلات ضرورية في حال حدوث أي خلل في سير المعالجة التقويمية .

الحفاظ على الراصفات :

عند ازالة الراصفات من الفم يجب وضعها في علبتها الواقية لمنع فقدانها أو تلفها و تجنب وضعها خارج العلبة كما أنه من الخطأ لفها بمنديل ورقي لأن ذلك يزيد من احتمالية ضياعها و رميها بالقمامة عن طريق الخطأ.
كما يفضل الاحتفاظ بالراصفات السابقة و عدم رميها لأننا قد نضطر للرجوع إليها في بعض الحالات.

الالتزام بهذه التعليمات ضروري جدا للوصول في النهاية الى النتيجة التي يتمناها المريض و الطبيب لتتوج مشوار التقويم الذي في الغالب لن يكون قصيرا.